رجال الأعمال: توسيع مبادرة “هيا نعمل” لتضم قطاع الأدوية..وتأسيس شركة عالمية لتفعيلها

رجال الأعمال: توسيع مبادرة “هيا نعمل” لتضم قطاع الأدوية..وتأسيس شركة عالمية لتفعيلها

قال المهندس سهل الدمراوي عضو جمعية رجال الأعمال المصريين والغرف التجارية إنه تم توسيع مبادرة “هيا نعمل” لتضم قطاع الأدوية بجانب قطاع العقارات والمقاولات، موضحًا أنه تم تأسيس شركة عالمية لتعمل على تفعيل المبادرة.

وأضاف الدمراوي أنه من الممكن تعميم المبادرة لتضم قطاعات أخرى مثل السياحة والصناعات الغذائية وباقي مختلف القطاعات الاقتصادية بالسوق المصري.

وأكد أن مبادرة “هيا نعمل” في قطاع المقاولات حققت نجاحًا ملموسًا وبدأت عدد من الشركات في التفاعل معها، مما دفع لتوسيع نطاق المبادرة لتشمل قطاع الأدوية والصحة.

وأوضح أن السوق الأفريقي للدواء يقدر بنحو 100 مليار دولار، ويعد نصيب مصر منه لا يتجاوز 0.06% وهو رقم ضئيل للغاية رغم أنه السوق الأقرب إلينا مقارنة بباقي دول العالم، بالإضافة إلى أن هذا الرقم بخلاف سوق الأدوية فى الدول العربية وكازاخستان ورومانيا ودول الكوميسا التى يمكن تصدير الأدوية المصرية لها.

و قال الدمراوي إن الغرض من إنشاء شركة “النهضة العالمية للأدوية” هو تكوين شركة عالمية تضم العديد من شركات الأدوية ومصانع الأدوية ومصانع جميع المواد الداخلة في صناعة الدواء بكافة أنواعه سواء كان بشري أو بيطري أو تجميل أو مكملات غذائية والمكاتب العلمية فى هذا المجال، وكذلك مواد التعبئة والتغليف والطباعة والبنوك الوطنية والإستثمارية ومكاتب التمثيل التجاري التابعة لوزارة الخارجية وشركات التأمين وشركات النقل والشحن.

وأشار إلى أنه يمكن أن يتم المشاركة فى جميع مناقصات توريد الأدوية بأنواعها للدول العربية والأفريقية بمساعدة البنوك في توفير خطابات الضمان، وتكوين مكتب علمي على أعلى مستوى يضم خبراء التسجيل والتصدير لهذه الأدوية، ويضم نخبه من أصحاب الشركات، وبذلك يتم تشجيع عملية التصدير للأدوية والتى بلغت قيمتها فى حدود 100 مليار دولار للدول الأفريقية فقط والحصول على نسبه مناسبة .

ونوه إلى أن المهمة الرئيسية للمكتب العلمي هى تجميع مستحضرات الشركات المساهمه فى الشركة الرئيسية وعمل اللازم نحو تسجيلها بهذه الدول وتحديد كيفية الإجراءات اللازمة لذلك، وكذلك تبسيط طريقة عمل الشركات، بحيث تعمل كمنفصلة في التفاصيل ومنفصلة في المجمل مع الشركة الأم، بالإضافة إلى أن ستكون إمكانيات هذه الشركة في محصله مجموع إمكانيات جميع الشركات والمصانع في عدد ونوعية المستحضرات والخبرات.

كما ستعمل علي فتح أسواق جديدة أمام المنتج المصري من الأدوية البشرية والبيطرية ومستحضرات التجميل والمكملات الغذائية وإستغلال الطاقة العاملة للإنتاج بالمصانع المصرية الموجودة بالفعل، كما سيتم الدخول فى المناقصات العامة للمشروعات بهذه الدول، مع استقطاب الشركات المصرية والخبراء المصريين العاملين بهذه الدول.

وشدد على أن الهدف الأساسي للشركة الحصول على مشروعات للشركات المساهمه بها بأسعار مناسبة وفائض ربح مناسب، مما يعود بالنفع على المساهمين وكذلك الدراسة بالإضافة إلى تنشيط الصناعة للمواد المستخدمة فى التشييد وكذلك التصدير وتوفير النقد الاجنبى بالدولة.

وأوضح بأنه قد تم البدء بالفعل فى تأسيس شركة “نهضة مصر العالمية للدواء” وسيتم الإعلان عن موعد المساهمة والاكتتاب قريباً، قائلًا “نأمل فى مساهمة كل من 200 شركة ومصنع للأدوية، وممثل للبنك المركزي، وممثل مكاتب التمثيل التجاري بوزارة الخارجية، وممثلين الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة”.

ومن جانبه، أعرب المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية عن سعادته بالفكرة وأثنى عليها لأنها من الأفكار التي تستوجب التكاتف حولها وإنجاحها، مؤكدًا أن فكرة مبادرة “هيا نعمل لأجل الوطن” فكرة ممتازة ومشروع قومي يستحق التشجيع والالتفاف حولها.

وشدد على ضرورة وأهمية العمل الجماعي في هذه المرحلة الحساسة للاقتصاد المصري، ويستوجب تكاتف جميع الشركات ودعم المبادرة من الجهات المسئولة في الدولة، حيث أن نجاحها يؤدى إلى توفير العملة الصعبة وملايين من فرص العمل للمواطنين، بالإضافة إلى أهمية إعادة القوة الناعمة لمصر في الدول العربية والإفريقية، والاستفادة من العلاقات الطيبة التي تربط المصريين بأبناء وحكومات شعوب الدول العربية والإفريقية ومعرفتهم بخبرات المصريين بمجال التشييد والدواء

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة