شمة:دراسة حديثة أظهرت 50% من المستهلكين يسعون للحصول على منتجات تخدم الاستدامة والأغراض الاجتماعية

شمة:دراسة حديثة أظهرت 50% من المستهلكين يسعون للحصول على منتجات تخدم الاستدامة والأغراض الاجتماعية
01 / 03 / 2024

كشف حامد محمد شمة، أستاذ التسويق في كلية إدارة الأعمال التابعة لشركة BP، عن دراسة حديثة أظهرت أن أكثر من 50٪ من المستهلكين على مستوى العالم على استعداد لدفع المزيد مقابل المنتجات أو الخدمات التي تبذل جهودًا واعية نحو الاستدامة وخلق تأثيرات اجتماعية.
جاء ذلك خلال انعقاد المنتدى الرابع عشر للمسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة المنعقد حاليا في مدينة شرم الشيخ.
وقال شمة إن اختيارات المستهلك تتأثر أكثر فأكثر بحسب التأثير الإيجابي للشركة أو المنتج أو الخدمة.
وأضاف أن الموظفين يرغبون بشكل متزايد في العمل لدى الشركات التي تؤثر بشكل إيجابي على العالم، موضحًا أن التوافق بين قيم الشركة والموظفين يزيد من مشاركة الموظفين، مما يؤدي إلى تحسين الربحية من خلال زيادة الإنتاجية وخفض التكاليف نتيجة لانخفاض معدل دوران الموظفين.
وأشار شمة إلى أن الجهود المبذولة لتحسين الصحة و/أو البصمة البيئية والاجتماعية للمنتجات يمكن أن تكون محركًا للابتكار، مما يحفز زيادة الإيرادات من المنتجات والأسواق الجديدة.
وشدد على أهمية الكفاءة التشغيلية، موضحًا أن تقليل آثار استخدام الطاقة والنفايات وتلوث المياه، على سبيل المثال، يترجم بشكل مباشر إلى وفورات في التكاليف.
وأضاف شمة أن الشفافية بشأن التعرض للمخاطر الاجتماعية والبيئية هي ضرورة تشغيلية وقريباً مطلب تنظيمي في أوروبا. محذرا من أن الفشل في معالجة المخاطر البيئية والاجتماعية بشكل فعال يمكن أن يخلق تحديات خطيرة في الأداء المالي والتشغيلي.
وأوضح أن جهود التأثير الاجتماعي يمكن أن يكون لها تأثيرات تخفيفية مهمة، مما يؤدي إلى تجنب التكاليف أو خسارة الإيرادات وارتفاع التقييمات.
وشدد على أن جهود التأثير الاجتماعي للشركات ترتبط بشكل إيجابي بتقييم السوق وتكلفة رأس المال.
واختتم قائلاً: «في عالم اليوم المترابط، أصبح قياس تأثير المبادرات الاجتماعية أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة للمؤسسات والأفراد على حدٍ سواء. يعد تتبع وتحليل مقاييس التأثير الاجتماعي المختلفة أمرًا ضروريًا لفهم فعالية هذه الجهود حقا”.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة