«شنايدر إلكتريك» تطلق برنامج «كاتالايز» للحد من الانبعاثات الكربونية والتوسع في استخدام الطاقة المتجددة

«شنايدر إلكتريك» تطلق برنامج «كاتالايز» للحد من الانبعاثات الكربونية والتوسع في استخدام الطاقة المتجددة

قامت شركة شنايدر إلكتريك الرائدة في مجال التحول الرقمي لإدارة الطاقة والتحكّم الآلي، بإطلاق برنامج كاتالايز Catalyze، للحد من الانبعاثات الكربونية والتوسع في الاعتماد على الطاقة المتجددة في سلسلة القيمة لقطاع أشباه الموصلات على مستوى العالم، وذلك تحت رعاية شركة إنتل، وشركة أبلايد ماتيريلز “Applied Materials”.

وأعلنت “شنايدر” عن البرنامج على هامش فعاليات معرض SEMICON West 2023.

ويُعد برنامج “كاتالايز”، هو البرنامج الأول من نوعه، والذي يجمع رواد قطاع أشباه الموصلات والتكنولوجيا للعمل على إزالة انبعاثات سلاسل التوريد بالقطاع.

ويأتي هذا البرنامج كإضافة جديدة لسلسلة المبادرات التي أطلقتها شنايدر إلكتريك لتعزيز سلاسل التوريد بما في ذلك برنامج إنيرجايز “Energize” لقطاع الأدوية وبرنامج “Gigation” لاتفاقيات شراء الطاقة من وول مارت.

ويهدف البرنامج على تشجيع الموردين ضمن منظومة أشباه الموصلات للانضمام للبرنامج والمساهمة في تسريع تبني سلاسل القيمة بالقطاع للطاقة المتجددة والتحول نحو مستقبل منخفض الكربون.

ومع زيادة الطلب العالمي على أشباه الموصلات في المنتجات الاستهلاكية والتجارية، تستمر البصمة الكربونية في النمو مما يجعل من الضروري لقادة صناعة أشباه الموصلات التعاون لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتحقيق مسار نمو أكثر استدامة.

ويتمثل الهدف المشترك للمشاركين في برنامج كاتالايز هو تشجيع الآلاف من الموردين ضمن القطاع على اتخاذ إجراءات مناخية جذرية للحد من الانبعاثات الكربونية، والتي تعد مهمة صعبة نظراُ لتعقيدات سلسلة القيمة، وقلة توافر البيانات ودقتها، وصعوبة حصر تلك الانبعاثات.

ويسعى برنامج كاتالايز Catalyze إلى الجمع بين القوة الشرائية للطاقة عبر سلسلة قيمة أشباه الموصلات لتسريع تطبيق مشاريع الطاقة المتجددة، وتزويد الموردين، ممن قد لا يمتلكون تلك القدرة بمفردهم، بفرصة المشاركة في سوق اتفاقيات شراء الطاقة على نطاق المرافق (PPAs).

ويستهدف البرنامج زيادة الوعي بتوافر الطاقة المتجددة في مناطق عالمية محددة بهدف زيادة تبني مصادر تلك الطاقة، ومساعدة الموردين الذين تعهدوا بخفض انبعاثات الكربون للانضمام لهذا البرنامج، وتوعية شركات سلسلة قيمة أشباه الموصلات بأهمية تطوير نماذج تشغيلية يمكن استخدامها في برامج سلسلة التوريد الخاصة بهم للحد من الانبعاثات الكربومية الناتجة.

ومن خلال منصات التكنولوجيا الرقمية، يمكن البرنامج آلاف الموردين من التفاعل في نفس الوقت لاعتماد إجراءات سريعة وقابلة للقياس في إزالة الكربون من سلسلة التوريد الخاصة بهم.

ويدعم البرنامج القطاع في اتخاذ خطوات حاسمة عبر تعاون الشركات الراعية على تطوير البرنامج، بما في ذلك تحديد الفرص والموردين وتشجيع شركات أشباه الموصلات الأخرى على اعتماد البرنامج ضمن سلاسل القيمة لديهم.

وقال بيتر هيرويك، الرئيس التنفيذي لشنايدر إلكتريك، إن شنايدر إلكتريك تهدف إلى تمكين الشركات من تحقيق أقصى استفادة من الطاقة والموارد، وتعزيز التقدم والاستدامة للجميع.

وأكد أن مهمة شنايدر ترتكز على أن نكون شريكًا رقميًا للاستدامة والكفاءة، مشيرًا إلى أن برنامج كاتالايز Catalyze يُعد مثال ممتاز على كيفية تعاون الشركات في القطاعات الرئيسية على مستوى العالم لتسريع إزالة الكربون.

ومن جانبه، أوضح كيفان إسفارجاني، الرئيس التنفيذي للعمليات العالمية لشركة إنتل، أن التحول نحو الطاقة المتجددة يعتبر خطوة مهمة لتقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأشار إلى أن إنتل تمكنت من الوصول لتوليد الكهرباء من مصادر متجددة بنسبة 93% في عملياتنا العالمية، لافتًا إلى أن شركته تظل مُلتزمة للوصول إلى 100% بحلول عام 2030.

وأعرب عن فخره لمشاركة إنتل ضمن من الأعضاء المؤسسين لبرنامج كاتالايز Catalyze لدعم إزالة العوائق أمام اختيار طاقة أكثر مراعاة للبيئة.

وأكد أن “إنتل” تريد في نهاية المطاف الوصول بسلسلة القيمة بأكملها إلى الحياد المناخي مع مواصلة تقديم التكنولوجيا الرائدة التي تدعم عالمنا الرقمي.

وقال غاري ديكرسون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أبلايد ماتيريلز “Applied Materials”، إن شركته تعمل مع الموردين على ترسيخ أفضل ممارسات الاستدامة عن طريق مبادرتنا “نجاح SuCCESS2030″، معربًا عن سعادته في المشاركة في برنامج كاتالايز Catalyze.

وأضاف أن البرنامج يشكل تعزيز التعاون الوثيق عبر سلسلة القيمة عاملاً رئيسياُ لتسريع تقليص انبعاثات الكربون، ونتطلع إلى العمل مع شركائنا لدفع إنتاج أعلى من الطاقة النظيفة في قطاع أشباه الموصلات حول العالم.

ولفت إلى أن البرنامج سيركز في البداية على الموردين ذوي أحمال الطاقة العالية في أسواق محددة تتوفر فيها الطاقة المتجددة ضمن سلسلة قيمة أشباه الموصلات، مع خطة مستقبلية للتوسع عالميًا تماشيًا مع فرص سوق الطاقة المتجددة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة