«علي جمعة».. رحلة من العطاء في خدمة الدين الاسلامي ومساعدة الفقراء

«علي جمعة».. رحلة من العطاء في خدمة الدين الاسلامي ومساعدة الفقراء
15 / 04 / 2017

ولد الدكتور علي جمعة محمد عبد الوهاب عام 1952، بمدينة بني سويف، وحصل على ليسانس كلية الدراسات الإسلامية والعربية من جامعة الأزهر عام 1979، ثم حصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر عام 1985، ثم على الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى عام 1988.

عمل “جمعة” أستاذًا لأصول الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، ثم اختير ليتقلد منصب مفتي الديار المصرية في عام 2003، وهو المنصب الذي شغله حتى مارس 2012.

وقد عمل في العديد من المحافل الدولية، حيث كان له دور كبير في تشكيل منهجية تدريس الدراسات الإسلامية والعربية، فضلًا عن كونه ضمن أبرز المتحدثين في ملتقى الحوار بين الأديان، كما يعتبر الدكتور علي جمعة عضوًا بمجلس أمناء مؤسسة التعايش المشترك.

كما لديه مايزيد عن 70 مؤلفًا إسلاميًا، بالإضافة إلى العديد من الأبحاث والإنجازات العلمية، كما أنه قدم أبحاثه في قرابة 150 مؤتمرًا علميًا في أكثر من 30 دولة.

ولم يغفل “جمعة” العمل الخيري لمساعدة الفقراء، فيعد أحد المؤسسين الرئيسيين لمؤسسة مصر الخير في مصر، وقد شغل منصب رئيس مجلس أمناء المؤسسة منذ بدايتها في عام 2007 حتى الآن.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة