“مبادرة الكوكب”لإحياء روح الإبداع وتنمية مهارات طلاب المدارس

“مبادرة الكوكب”لإحياء روح الإبداع وتنمية مهارات طلاب المدارس

تنطلق غد الاثنين أولى فعاليات “مبادرة الكوكب” بمدرسة سمارت سيتي سكولز ،بغية بناء وتنمية المهارات الذهنية والقدرات الشخصية لطلاب المدارس ولتأهيل جيل جديد مبدع و متميز لسوق العمل.

ويتألف فريق عمل المبادرة من “مي متاز” والدكتورة “ندى الشاذلي” ، كما أن المبادرة تطوعية غير هادفة للربح تسعى إلى تطوير التعليم في مصر.

وقالت الدكتورة ندى الشاذلي ـ مدير عام المبادرة وخبيرة تطوير المؤسسات في تصريحات لها ـ إن تطوير سوق العمل يتتطلب تطوير طلاب المدرسة كونهم مستقبل مصر و حجر الاساس في التطوير.

وأضافت أن الكوكب هي مبادرة غير هادفة للربح تقوم على تدريب طلاب المدارس في مختلف المراحل الدراسية على اكتساب و بناء مهارات ذهنية و شخصية ،تنمى لديهم القدرة على التفكير الابتكاري ، حل المشكلات ، مايعزز ثقتهم بنفسهم و يجعلهم قادرين على تحديد أهدافهم و اكتشاف قدراتهم الخاصة و نقاط تميزهم .

من جانبها ، قالت مي ممتاز-المدير التنفيذى للمبادرة – إن برامج المبادرة يجعل الطلاب أقدر على التعلم و التعامل مع المناهج باسلوب علمي متطور على المدى القصير ، كما يعمل على تخريج دفعات من الشباب لهم رؤية واضحة لمستقبلهم المهني.

وأضافت أن التعليم المدرسي يحتاج إلى تعزيز القدرات الشخصية و التفكير الإبداعى كجزء أساسى من المنظومة التعليمية الحديثة ، لاسيما وأن الجانب المعرفي لم يعد يكفي لتعليم طلبة المدارس وتأهيلهم لتعليم الجامعي وتحديات سوق العمل الحالية.

وعلقت ريهام سمير ، مستشار مهارات التعلم و الاتصال ، على المبادرة قائلة “اكتشفت من خلال عملي مع العديد من طلاب المدارس في مختلف المراحل الدراسية ، أن لديهم طاقات و إمكانيات فطرية و مكتسبة غير محدودة ، و لكنهم لايستطيعون استغلالها و توجيهها بالشكل الايجابي نظرا لضغوط نظم التعليم التي تعتمد على التكرار والتلقين مما يؤدىي إلى تحجيم قدراتهم الحقيقية و عدم اكتشافها”.

من جانبه ، قال أيمن صلاح ـ محاضر و أستاذ زائر بكلية إعلام جامعة القاهرة و جامعة الاهرام الكندية وأحد أبرز مستشارى تطوير الإعلام فى مصر و الشرق الاوسط “إذا أرادنا حقا أن نتقدم فيجب علينا إخراج الجيل الجديد من القوالب القديمة و اعطاءه الفرصة فى التعبير عن شخصيتة بشكل فعال و اعطائهم الادوات لتنمية هذة الطاقات غير المستغلة.

وتبدأ آليات برنامج المبادرة بتقديم ورشة تعريفية لطلبة مدارس “سمارت سيتي” المرحلة الإعدادية والثانوية للقسمين اللغات والشهادة الأمريكية علي هيئة محاضرتين ، الأولى لتنمية المهارات الذهنية و الأخرى لتنمية المهارات الشخصية ، كما تعتمد المحاضرات على الأنشطة التفاعلية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة