مبادرة دولية لدعم التمكين الاقتصادي والمالي للنساء في المغرب

مبادرة دولية لدعم التمكين الاقتصادي والمالي للنساء في المغرب

دشن البنك الدولي مبادرة دولية تحت شعار منتدى الهاكاثون لدعم التمكين الاقتصادي والمالي للنساء في المغرب.

وذكر البنك في بيان له أن عمل المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لايزال يمثل تحديا أمام الانتعاش الاقتصادي لدولها وأمام التمكين المالي للنساء ، ففي المغرب، لا يشارك سوى 24% من النساء في سوق العمل نتيجة عوامل اقتصادية وثقافية ومعيشية كذلك.

وأوضح أن المبادرة هي برنامج مساعدات يهدف إلى تعزيز القدرات الاقتصادية والمالية للنساء في المناطق المحرومة من خلال إعداد تطبيقات علي الهاتف المحمول تتيح لهن التغلب علي بعض العقبات، مثل الحصول علي المعلومات والنصائح لبدء أنشطتهن التجارية وكذلك تسويق منتجات مناطقهن.

ولفت إلى أن ورشة العمل الأولى للمبادرة ، والتي عقدت في تكنوبارك الدار البيضاء يوم فبراير الماضي ، شارك خلالها خبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات، وطلاب وجمعيات نسائية ، وتمت مناقشة بين مختلف الأطراف المعنية لبلورة أفكار لحلول تكنولوجية من شأنها المساعدة على التغلب على العقبات التي تواجهها النساء في العمل.

وقالت ماري فرنسواز ماري نيلي ـ مديرة عمليات البنك الدولي في منطقة المغرب العربي ـ “المغرب بلد غني بالمواهب الشابة والإمكانات القوية والتي لا تطلب سوى الاستفادة من طاقاتها وإبداعاتها، وغنية أيضا بالنساء اللاتي يتميزن بالنشاط الملحوظ ولديهن حلول عملية لتحسين ظروفهن المعيشية”.

وأضافت أنه هدف الورشة إتاحة هذين العنصرين الأساسيين في المجتمع وعقد شراكات منتجة وإثبات جدوى التكنولوجيا الحديثة في دمج السكان الأكثر فقرا اجتماعيا واقتصاديا.

جدير بالذكر أن “الهاكاثون” هو منتدى لإيجاد حلول تعاونية للتحديات الاجتماعية وغيرها، إستنادا إلى ابتكارات ومعارف المتطوعين من مختلف التخصصات لمواجهة هذه التحديات بحلول تكنولوجية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة