مبادرة مسئولية مجتمعية بين “بي آي” و”فينوفيشن” و”هارشا تراست” للزراعة المستدامة

مبادرة مسئولية مجتمعية بين “بي آي” و”فينوفيشن” و”هارشا تراست” للزراعة المستدامة

في خطوة مهمة ، تعاونت مؤسسة “بي آي” الهندية ـ المتخصصة في صناعة مدخلات الزراعة ـ مع مؤسسة “فينوفيشن جلوبال” ـ استشاري عالمي في المسئولية المجتمعية للشركات ـ ومؤسسة “هرشا تراست” وذلك لتنفيذ مبادرة تتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للشركات تحت مظلة برنامج “توليد الدخل عبر الزراعة المستدامة” بين المزارعين في أوديشا.

وحسبما أورد موقع “ديلي نيوز أند أنالايسز” ـ فإنه في الوقت الحالي تواجه ولاية أوديشا ـ مثلها مثل مناطق أخرى من البلاد بالهند ـ تحديات تتعلق بندرة المياه وتدهور التربة، والإنتاجية، وارتفاع تكاليف العمالة والطاقة ، ولذلك فإن مبادرة الزراعة المستدامة تنطوي على اعتماد وتعميم الممارسات الجيدة للزراعة بين صغار المزارعين والمهمشين ، عبر التركيز على الأنشطة الزراعية الأقل تكلفة وأكثر استدامة وأقل طلبا للمياه وموارد الطاقة واليد العاملة.

وأوضح أن المبادرة تستهدف أكثر من 1000 مزارع من خلال تقديم منح التدريب العملي على أعمال الحفر ونثر البذور ، وإدارة الآفات الحشرية، والاستخدام الحكيم للمدخلات الزراعية وذلك خلال العامين المقبلين، كما سيتم تنفيذ المشروع عبر مؤسسة “هرشا تراست” التي تعمل في 7 مناطق بأوديشا لضمان الأمن المعيشي وتحسين نوعية الحياة للمزارعين.

وأشار إلى أن شركة “فينوفيشن” ستتدخل لتصميم نموذج فعال للمبادرة واختيار الشريك المنفذ ، فضلا عن إجراء عمليات الرصد والتقييم على أسس منتظمة لضمان نجاح برنامج المسئولية الاجتماعية للشركات.

ومن المتوقع أن يكون هذا المشروع مثالا يحتذى للشركات الأخرى أيضا ،كما أن الاستثمارات التي تضخ في المدخلات الزراعية المستدامة يمكن أن تؤثر على معيشة المزارعين وتثقيفهم بما يدعم النظام البيئي.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة