محمد عليوة : عام 2023 شهد إطلاق مشروع شرم الشيخ الخضراء لدعم المدينة لتصبح وجهة سياحية مستدامة

محمد عليوة : عام 2023 شهد إطلاق مشروع شرم الشيخ الخضراء لدعم المدينة لتصبح وجهة سياحية مستدامة
29 / 02 / 2024

قال المهندس محمد عليوة، مدير مشروع جرين شرم، إن عام 2023 شهد إطلاق مشروع “شرم الشيخ الخضراء” لمدة خمس سنوات، وذلك لدعم المدينة لتصبح واحدة من أولى الوجهات السياحية الخضراء والمدن المستدامة في مصر والمنطقة العربية، موضحًا أن المشروع يركز على خفض الانبعاثات الكربونية، بالإضافة إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية في المدينة.
وأضاف المهندس محمد عليوة ـ خلال كلمته التي ألقاها في الملتقى الرابع عشر للمسئولية المجتمعية بشرم الشيخ ـ أن أهمية المدن الخضراء يرجع إلى أنه بحسب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن المدن تنتج أكثر من 70% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة على مستوى العالم وما يقدر بنحو 50% من النفايات العالمية، وأضاف أن ما يقرب من نصف سكان العالم يعيشون في المدن، ومن المتوقع أن ينمو هذا العدد.
وأكد المهندس على ضرورة اتخاذ إجراءات مهمة لتقليل الانبعاثات، موضحًا أنه ما لم يتم اتخاذ تلك الإجراءات، فإن تأثير المدن على البيئة – وقابلية تعرضها للظواهر الجوية المتطرفة الشائعة على نحو متزايد – سوف يستمر في النمو.
وأشار إلى أن الملامح الرئيسية للمدن الخضراء تتمثل في الطاقة المتجددة وأنظمة كفاءة استخدام الموارد، بالإضافة إلى التنقل الحضري المستدام وأنماط الحياة، وإيضًا إدارة النفايات والحد منها، وتعزيز المرونة، بجانب الحفاظ على التنوع البيولوجي.
ولفت إلى أن الفوائد التي يمكن جنيها من تخضير المدن المصرية، تتمثل في تعزيز القدرة التنافسية العالمية لمصر، بجانب تعزيز مختلف القطاعات الاقتصادية وفتح آفاق جديدة، وأيضًا إيجاد تقنيات وحلول مجدية ومستدامة، والتخفيف والحد من المخاطر، وتعميم ممارسات الإدارة المستدامة للموارد.
وأوضح أن شرم الشيخ تعتبر واحدة من أهم المحاور للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ذات الأهمية الوطنية والإقليمية والدولية، والتنوع البيولوجي الغني والموارد الطبيعية، وأيضًا وجهة سياحية رئيسية.
وأضاف أن استراتيجية تنفيذ مشروع شرم الشيخ خضراء تتمثل في تطوير فرص التعاون، حيث تعد تنمية الشراكة بين القطاعات وأصحاب المصلحة المتعددين عنصرا أساسيا في استراتيجية تنفيذ مشروع شرم الشيخ الخضراء.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة