مطالبات بمعالجة الخلل بقانون الشركات الهندي إزاء المسئولية المجتمعية

مطالبات بمعالجة الخلل بقانون الشركات الهندي إزاء المسئولية المجتمعية
بقلم admin

طلب راؤول باجاج مؤسس مجموعة شركات “باجاج” من الحكومة الهندية توضيح ما إذا كانت الشركات التي تنفق 2% من أرباحها السنوية على المسئولية المجتمعية سيتم إعفائها من الضرائب ، كما ينص قانون الشركات ، حيث أنه هناك خلل واضح في القانون.

وأكد رئيس هيئة الصناعات المخضرم ـ في حديثه عن النزاعات الموجودة في قانون الضرائب حسبما أوردت صحيفة ديكان كرونيكال الهندية ـ أنه ينبغي حصول الشركات على إعفاءات ضريبية عندما تنفق الأموال على الجمعيات الخيرية ذات الثقة أو تتبرع بالأموال للمؤسسات مثل صندوق الإغاثة لرئيس الوزراء عوضا من أن يتم فرض ضرائب على أموال المسئولية الاجتماعية .

وأضاف أنه عندما تنفق الشركات الأموال على الأبحاث والتطوير “R&D  ” تحصل على إعفاء ضريبي يتراوح من 130 % إلى 150 % ، لكن عندما تنفق الشركات الأموال على صندوق رئيس الوزراء للإغاثة يتم حذف 100 % من الضرائب ، وتساءل هل سيتم إعطاء الأموال لنفس المؤسسات تحت مصطلح المسئولية المجتمعية للشركات ، حيث أنه بذلك يوجد تضارب في المصالح ، وهذا غير واضح على الإطلاق.

وعلق باجاج “لا نريد أي إعفاء أو حوافز لكن هناك خلل واضح بالقانون” ، حيث أنه مشارك في عدد قليل من الجمعيات الخيرية ، فهو عضو في مجلس أمناء مؤسسات العمل الخيري ، والمسئولية المجتمعية مثلها كالعمل الخيري  ، لذلك أكد أنه يجب توضيح هذا الخلل من قبل وزارة المالية ووزارة الشئون المؤسسية .

وأضاف أن قانون الشركات الصادر في عام 2013 ألزم الشركات بإنفاق 2% من إجمالي الربح السنوي لآخر ثلاث سنوات على أنشطة المسئولية المجتمعية ، مشيرا خلال كلمته في الدورة السنوية لهيئة اتحاد الصناعات في الهند على حتمية نظر الاتحاد في الأمور المناسبة والملائمة لإحالتها للجهات المعنية من الحكومة ووزارة المالية ووزارة الشئون المؤسسية .

وتابع قائلا ” إذا قامت شركة بالإنفاق على العمل الخيري في إطار المسئولية المجتمعية ، فيجب أن يتم حذف القيمة الضريبية من المحصلة النهائية بعد دفع الضريبة ، فأنا أعرف بعض الأشخاص ذوي علاقة بالمؤسسات غير الربحية كالفائزة بجائزة نوبل للسلام “Kailash Satyarthi ” ، وأعلم كم من الصعب بالنسبة لهم الحصول على الأموال”.

وعلى الجانب الأخر ، أوضح رئيس جلسة اتحاد الصناعات”ثيرماكس ميهير بودومجي” أن هناك ضرورة للتفكير فيما أبعد من أنشطة المسئولية المجتمعية للشركات سواء كانت عامة أو خاصة.

واتفق معه “جامشيد إن جودريج” ، مدير التعاونيات والشراكات لشركة”Godrej & Boyce Manufacturing ” حيث أنه ليس هناك سبب صغير للإنفاق على الأعمال المجتمعية ، فهناك حاجة للنظر إلى ما هو أبعد من حشد الأموال والموارد البشرية للأعمال الخيرية التقليدية .

وأشار “أنفوسيس” مؤسس ” S Gopalakrishnan ” إلى أنه يجب ضخ المزيد من أموال المسئولية المجتمعية في مجال الأبحاث بتشعباته المختلفة ، فقد تبرعت المؤسسة ب1.8 مليون روبية لجامعة ” Carnegie Mellon University (CMU) ” للأبحاث العقلية ، وقامت المؤسسة أيضا بتمويل بحث بمركز للقدرات العقلية في المعهد الهندي للعلوم ، ووفر ثلاثة منصات في المركز لأبحاث العقل الحسابية ” IIT Madras “.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة