معيط: مصر تمضي بخطى ثابتة في مسيرتها الإقتصادية والتنموية

معيط: مصر تمضي بخطى ثابتة في مسيرتها الإقتصادية والتنموية

كتبت :جانا حاتم

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مصر تمتلك قدرة هائلة على التكيف مع المتغيرات الخارجية التى تحدث في الكثير من البلدان، موضحاً أن مصر تحافظ على استقرار الأداء المالي و دعم برامج الحماية الاجتماعية.

وأضاف معيط، أن مصر تتقدم بخطى ثابتة في مسيرتها الاقتصادية و التنموية، حيث نجحت خلال العام المالي الماضي، في تحقيق معدل نمو ٦،٦٪، وفائض أولي ١,٣٪، وخفض العجز الكلي إلى ٦,١٪ من الناتج المحلي، والوصول بمعدل دين أجهزة الموازنة إلى ٨٧,٢٪ من الناتج المحلي، ونستهدف خفضه إلى ٧٥٪ بحلول عام ٢٠٢٦.

المشروعات التنموية خاصة الخضراء

و أشار معيط على هامش مشاركته في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، أن الحكومة تستهدف المشروعات التنموية خاصة الخضراء، وأيضاً الهيدروجين الأخضر وتمكين القطاع الخاص المحلي والأجنبي، وذلك من خلال الدفع بقاطرة النمو الاقتصادي المستدام والغني بالوظائف، وذلك حتى نوفر مليون فرصة عمل سنوياً.

وتابع: “حتى يتحقق ذلك سيطلق وثيقة سياسة ملكية الدولة، التي تفتح آفاقًا جديدة نتطلع من خلالها لجذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة ١٠ مليارات دولار سنويًا، على نحو يُسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتحسين مستوى معيشة المواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم.

توسيع مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا

وواصل: “الحكومة المصرية تتبع منهجية متوازنة بين تحقيق الانضباط المالي، وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا، من خلال رفع كفاءة الإنفاق العام، وأيضا إعادة ترتيب الأولويات، و ذلك لاحتواء الصدمات لتجنب المخاطر الاقتصادية الشديدة، ويضمن صون المسار الاقتصادي الآمن للدولة.

وأضاف أن ارتفاع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لأعلى معدل خلال ١٠ سنوات، لنحو ٨،٩ مليار دولار بنسبة نمو ٧١,٤٪ خلال العام المالي الماضي، مقارنة بالعام المالي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، وتابع أن فترة انتشار الوباء و تبعاتها، والحرب في أوكرانيا دفعا المجتمع الدولي للتعاون بشكل أكبر، وذلك حتى نتغلب على المشكلات الاقتصادية الراهنة.

وأشار إلى أن مصر على الرغم من المشكلات الاقتصادية حول العالم، إلا أنها محافظة على تماسك الاقتصاد، حيث حققت قناة السويس أعلى عائد بنحو ٧ مليارات دولار، كما سجل قطاع النفط فوائض بنحو ٥ مليارات دولار، بينما تبلغ صادرات الغاز الطبيعي شهريًا ٦٠٠ مليون دولار، ونستهدف زيادتها إلى مليار دولار، فضلًا عن ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة ٣٠٪ سنويًا.

وواصل الوزير أنه تم تخصيص حزمة استثنائية بنحو ١٣٥ مليار جنية، وبدء صرف حزمة مساعدات استثنائية لـ ٩،١ مليون أسرة من الأسر الأولى بالرعاية لمدة ٦ أشهر، إضافة إلى برنامج «تكافل وكرامة» الذي يغطى نحو ٢٠٪ من المواطنين، إلى جانب تحسين هيكل الأجور والمعاشات؛ ما يُسهم في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين بقدر الإمكان.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة