وزير الاتصالات: ندرس إقامة منطقة تكنولوجية بالأقصر

وزير الاتصالات: ندرس إقامة منطقة تكنولوجية بالأقصر

قال المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه يتم حاليا دراسة إقامة منطقة تكنولوجية في الأقصر.

وأكد القاضي، في تصريحات له على هامش الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأول للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمرأة والفتاة المصرية “توعية .. بناء قدرات .. قصص نجاح”  بالأقصر، على أهمية المناطق التكنولوجية في فتح آفاق واعدة للمستقبل وتوفير عديد من فرص العمل.

وأشار وزير الاتصالات إلى أن إقامة المناطق التكنولوجية بالمحافظات يرتكز على توفير فرص عمل مناسبة متساوية، والعدالة في التنمية، مؤكدا على أن عام 2017 سيشهد إقامة منطقتين تكنولوجيتين في بني سويف ومدينة السادات.

وأكد «القاضي» أن وزارة الاتصالات تولى اهتماما كبيرا بدعم وتوعية وتدريب الفتيات والسيدات وتمكينهن من استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاستفادة منها في حياتهن العلمية والعملية.

وأشار إلى أن الوزارة دشنت مبادرة “الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل المرأة” عام 2016 من أجل تمكين الإناث في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي أثمرت عن إطلاق البوابة الالكترونية “الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل المرأة www.ICT for Women.gov.eg في مؤتمر ومعرضض كايرو ICT في نوفمبر 2016، والتيي تتيح بشكل تكنولوجي توفير الفرص المثلى للمرأة المصرية  للتعلم والمنافسة في سوق العمل، وفتح آفاق جديدة لها ومساعدتها على تقلد المناصب الإدارية وتفعيل مشاركتها السياسية في المجتمع.

وأوضح أنه قد روعي عند تصميم البوابة أن تكون موقعا إلكترونيا شاملا يخص المرأة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويتيح العديد من الخدمات منها التعرف على أحدث المؤشرات والإصدارات، والمبادرات وإسهامات المنظمات الدولية والإقليمية، والتدريب والتعلم الإلكتروني، واتاحة الاطلاع على فرص العمل والوظائف المطلوبة من الشركات المحلية والعالمية لتكنولوجيا المعلومات، وكذلك عرض الأخبار والأحداث الخاصة بالمرأة وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة الى استعراض عدد من قصص نجاح رائدات الأعمال بمختلف المجالات.

وقال إن اختيار محافظة الاقصر لإطلاق المؤتمر، جاء انطلاقا من حرص الوزارة على التواصل بشكل مباشر مع المرأة والفتاة في صعيد مصر وتعريفها بأهمية ودور أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدعيم المرأة المصرية وتنمية مهارات فتيات الصعيد في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتشجيع التحاق المزيد منهن بالكليات العملية وخروج العديد من رائدات الأعمال إلى المجتمع.

وأضاف انه من المخطط مستقبلا ان يتم عقد العديد من هذه المؤتمرات في محافظات الصعيد الاخرى، ثم محافظات الوجه البحري خلال عام 2017.

من جانبها استعرضت الدكتورة نجوى الشناوي رئيس الادارة المركزية للمعلومات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومدير المؤتمر خلال الجلسة الاولى للمؤتمر، عددا من المؤشرات الهامة التي تشير الى نسب انتشار استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المجتمع المصري، حيث بلغت نسبة الأفراد الذكور الذين يستخدمون الحاسب الآلي 49.2% من إجمالي الذكور بينما بلغت نسبة الإناث 41.9% من إجمالي الإناث في عام 2015/ 2016 بزيادة 13 % للإناث مقارنة بعام 2011 / 2012 أما استخدام الإنترنت فقد سجل 40.8% للذكور و34.8% للإناث لنفس العام بزيادة حوالي 15% للإناث مقارنة بعام 2011/2012.

وأشادت الدكتورة نجوى الشناوي بالحضور المميز والكبير لطالبات ورائدات الأعمال بمحافظات الصعيد المختلفة لهذا المؤتمر، والمشاركة الفاعلة لطالبات جامعة جنوب الوادي فرع الأقصر وفرع قنا، وجامعة أسوان.

يذكر أن المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا فعاليات يرافقه محمد بدر محافظ الاقصر قد افتتحا اليوم المؤتمر الأول للاتصالات  وتكنولوجيا المعلومات للمرأة والفتاة المصرية “توعية .. بناء قدرات .. قصص نجاح” الذي تنظمه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمحافظة الأقصر خلال الفترة من 30 مارس الى 1 ابريل 2017 بالتعاون والشراكة مع كل من المجلس القومي للمرأة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدةUNDP Egypt وشركة مايكروسوفت العالمية، والشركة المصرية للاتصالات، ومحافظة الأقصر.

ويأتي انعقاد هذا المؤتمر متزامنا مع اليوم العالمي للمرأة، ومتسقا  مع إعلان مصر عام 2017 عاما للمرأة، وشارك في فعاليات الافتتاح الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة.

ويهدف المؤتمر الى زيادة وعى المرأة والفتاة المصرية خاصة في صعيد مصر بأهمية تفعيل ودمج استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كافة مناحي الحياة لتحقيق الاستفادة المرجوة من قدرات المرأة ومساعدتها على التغلب على التحديات التي تواجهها في المجتمع.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة