رئيس المعهد القومي للتخطيط: الاستثمارات الخضراء استوفت المعايير البيئية بنسبة تصل لـ40%

رئيس المعهد القومي للتخطيط: الاستثمارات الخضراء استوفت المعايير البيئية بنسبة تصل لـ40%

قال الدكتور أشرف العربي، رئيس معهد التخطيط القومي، إن عملية الاستدامة هي عملية ممارسات وثقافة وبناء وعي قبل أن تكون خطط واستراتيجيات، مضيفا أن مصر كانت من أوائل الدول في العالم الذي تبنت أهداف التنمية المستدامة بعد إطلاقها من قبل الأمم المتحدة بخمس أشهر فقط.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى السنوي الخامس لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر تحت عنوان الجينات الخضراء «التمويل المستدام والاستثمار المؤثر».

وأضاف “العربي”، أن عملية التنمية المستدامة تعرف بإنها عملية تلبية احتياجات الأجيال الحاضرة دون تضحية الأجيال القادمة، مشيرًا إلى أن الألفية الجديدة لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة تضمنت البعد البيئي لأول مرة في بداية ستمبر 2016.

وأوضح أن وزارة التخطيط قامت بالعديد من الجهود لتحقيق التنمية المستدامة، من خلال توفير العديد من التدريبات لدعم كافة الوزارات والجهات المعنية بتحقيق مشروعات مستدامة مع الالتزام بالمعايير البيئية.

وكشف عن أن الاستثمارات الخضراء بالدولة المصرية استوفت كافة المعايير البيئية بنسبة تصل إلى 40%، معلنا أن الدولة تستهدف الوصول إلى نسبة 50% في العام المقبل مع مراعاة كافة المعايير الكاملة للاستدامة.

وأشار إلى الدور الذي قدمته وزارة التعاون الدولي لدعم وتحقيق التنمية المستدامة، لافتا إلى أن عملية تحقيق التنمية المستدامة إرادة قوية لمواجهة المخاطر المستقبلية.

وقال إن المعهد القومي للتخطيط استطاع تنفيذ برنامج الحسابات القومية وهو برنامج متخصص لحساب الناتج الأخضر في كافة المشروعات التي تقوم بها الدولة المصرية موضحا أنه تم إطلاق المرحلة الأولي من البرنامج في “كوب 27” وبالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، كما سيتم إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج خلال الفترة المقبلة.

وأعلن عن نشر تقارير التنمية العربية في نوفمبر القادم، على هامش فعاليات “كوب 28” المُزعم عقده في دولة الإمارات، كاشفًا أن المعهد سيعمل على تكثيف التدريبات والجهود خلال الفترة القادمة الخاصة بالأبعاد البيئية ودعم القطاعات الخاصة والمرأة أيضًا في كافة المشروعات البيئية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة